تلقت هيئة تنظيم الاتصالات خلال العام الماضي 1493 شكوى من المشتركين تتعلق بالخدمات المقدمة من كل "اتصالات" و"دو"، بحسب محمد الغانم مدير عام الهيئة. وقال الغانم لـ"الاتحاد"، إن الهيئة تمكنت من خلال نظامها الخاص بمعالجة الشكاوى من حل الغالبية العظمى منها بما يرضي المشتركين، موضحاً أن عدد الشكاوى التي تركزت على خدمات الهاتف المتحرك لدى كل من "اتصالات" و"دو" بلغت 983 شكوى، والهاتف الثابت 78 شكوى، والإنترنت 366 شكوى، والبيانات 66 شكوى. وأضاف أن بإمكان المشترك الذي لديه شكوى بشأن خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمنتجات ذات الصلة، ولم يقم مزود الخدمة بحلها بما يرضيه، أن يتقدم بشكوى إلى الهيئة التي تعمل على حلها، ضمن النظام الذي يعمل على تلقي شكاوى خدمات الاتصالات مثل، الفواتير والتغطية وجودة الخدمة وتزويد الخدمات. وبشأن تطبيق خدمتي فتح الشبكات، وتبادل الأرقام بين المشغلين، اللتين جرى تأجيلهما أكثر من مرة، قال الغانم، إن هيئة تنظيم الاتصالات تعمل مع القطاع لإطلاق خدمات الاتصالات المختلفة استناداً إلى مشاركة المشغلين بالبنى التحتية الخاصة بهم. وقال إن الهيئة تدرس حالياً مشروعاً لتحديد مجموعة من الإصلاحات في مجال المنافسة في الأسواق، إلى جانب استحداث مجموعة من التدابير لتعزيز المنافسة في سوق خدمات الهاتف الثابت مثل المشاركة في البنية التحتية بين المشغلين. وحول تقييم أداء قطاع الاتصالات خلال عام 2102، قال مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات، إن القطاع واصل خلال العام الماضي نموه في مجالاته الثلاثة الرئيسية، الهاتف المتحرك، والثابت، والإنترنت بالنطاق العريض، مضيفاً أنه حتى نهاية أكتوبر الماضي، واستناداً إلى الإحصاءات المتوافرة للهيئة، بلغ إجمالي عدد مشتركي الهاتف المتحرك لدى "اتصالات" و"دو" نحو 13,3 مليون مشترك، ويمثل ذلك نمواً في مجموع الاشتراكات بنسبة 14% منذ نهاية الربع الرابع عام 2011.